موقع عراقي متخص بالخريجين والعاطلين عن العمل وأيضا الطلبة ننقل كل مايخص التعيينات الحكومية والاخبار والوظائف الشاغرة في شركات الاهلية وغيرها واخبار وزارت الدولة.

تطور النمو اللغوي عند الطفل

تطور النمو اللغوي,تطور النمو اللغوي عند الطفل,تطور النمو اللغوي عند الاطفال,النمو اللغوي عند الأطفال,مراحل النمو اللغوي عند الأطفال,تطور اللغة عند الأطفال,مراحل النمو اللغوي,النمو اللغوي للأطفال
0

نتكلم في هذا المقال عن تطور النمو اللغوي عند الطفل ، كيف يبدأ الطفل بالنطق و تطور النمو اللغوي وفي اي عام ، لكن قبل أن نبدأ في شرح عن الموضوع علينا أن نتعرف مع بعض ماهو النمو اللغوي .

اللغه : ان اللغة بصفه عامه هي وسيلة اتصال اساسية بين الافراد في المجتمعات ، وكذالك هي وسيلة التطور لنمو العقلي والتنشئة الاجتماعية وتوازن الانفعالي كذالك  وهي لغه لفظية ولغه مكتوبة  فنحن نستخدم اللغه في الجميع جوانب الحياة.

نمو اللغوي : هو عملية تطور اللغة عند الفرد واكتساب الكلمات حيث تتحول مناغاة الطفل الى كلمات ذات معنى حيث يبداء الاطفال بالنطق و نمو اللغوي تدريجياً ببط تنمو اللغه شي فشئ  وبذلك يحدث نمو المهارات عند الطفل.

تطور النمو اللغوي عند الطفل
تطور النمو اللغوي عند الطفل

مراحل النمو اللغوي عند الطفل

نعرف بان الأطفال حديث الولادة لايستطيع ألنطق فهو يولد عاجز تماماً عن آلنطق اللغوي ويعبر عن متطلباته بطريقة البكاء وصراخ يصرخ لهذه  فهو لايستطيع ألنطق في مرحلة طفولة الاشهر الآولى من عمرة  نلاحظ في شهر سادس تقريباً يبداء الطفل ﻓﻲ المناغاه  يبداء النمو اللغوي بتطور تدريجياً  .

كما يمكننا ان نمثل تطور النمو اللغوى عند للأطفال بمراحل النمو اللغوي

 

1- النمو اللغوي ماقبل الكلمه الأولى

عندما يولد الطفل يولد وتكون اجهزة الادراكية والصوتية للطفل وهي غير قادرة على اصدار الكلام ، ولاكن هذة القدرة تكتسب على اساس النضج من خلال عملية النضج الجهاز العصبي تطور النمو اللغوي ويكون الطفل فيها يعبر على مايريد بالصراخ والبكاء  سنعرف ماهو ألصراخ وماهو البكاء و المناغاه و تطور النمو اللغوي .

  • الصراخ :

عندما يولد الطفل يبدأ بالصراخ نتيجة دخول الهواء الى رئتين مع عمليه شهيق  الآولى له في حياتة ثم تبداء عملية ألصراخ والبكاء وسيله ليعبر بها لاطفال عند ضيق اوحتاجاتة لقضاء الحاجة او يكون بحاجه لطعام او لتعبير عن الالم.

وكذلك للصراخ وضيفه فسيولوجية هي تدريب العضلات ألنطق  تطور النمو اللغوي على اصدار لاصوات في الشهرين لاولى من حياته .

  • المناغاة :

عندما يسر الرضيع ويشعر بالراحه تصدر منه اصوات تطور النمو اللغوي فهي تبدٱ في منتصف شهر الثاني او شهر الثالث من عمر الرضيع وتستمر نهاية السنة الآولى ، يناغي الطفل نفسة في هذه مراحل النمو اللغوي من عمرة دون ان يكون هناك استجابة لصوتة ، بهذا يمكن ان نقول المناغاه وسيلة لطريق التعلم اللغة تطور النمو اللغوي وبهذ يستمتع الأطفال الى لاصوات ويحاول ادراكها .

2- مراحل التكور النمو اللغوي الكلمه الاولى

يبدأ الأطفال ألنطق بالفظ واللغوي بالكلمات المفردة واحدة وليس عن طريق الجملة وقد اكد دراسة الباحثون ان الطفل يبدأ بالنطق اللغة ويكون قادر على نطق الكلمه الآولى لة في السنه والسنه ونصف من ولادة الطفل .

الطفل لايستطيع ان يفهم او يصل الى مرحلة كلامية اللغة  قبل ان تكون لدية ادراك وفي غياب الشي ان لطفل يحتفظ بصور الشي وان غاب عن نظرة في سن العام  ونصف وهذه تكون لدية  فكرة وضوح عن الشي.

تساعد الأطفال على اعطاء معنى للاصوات التي يستطيع سماع أصوات بمعني هذا ضروري الى النمو اللغوي واكتساب اللغة  لدى الطفل مثلا عندما يريد الماء فتكون صورة الماء في ذهن الأطفال حتى وان كان ليس امامه حتى يكون قادر على  آلنطق الكلمه  الآولى ولاشك انه يوجد فروق فردية بين الأطفال من منهم  يتاخر يالنطق وقد يتاخر حتى نهايه  السنه الثانيه.

ولاخر يكون سريع ألنطق ، حيث يستخدم الأطفال في يداية ألنطق ألكلمات اللغة  السهلة في آلنطق والكلمات التي ينطق بها تكون تعبير عن اهتماماته مثل الطعام الشراب لعبة اﻟطﻔل.

3- مراحل التطور النمو اللغوي الجمله الأولى

الأطفال في بداية تعلم النطق اللغة الكلام يتكلم بكلمة واحده يعبر بها عن مايريد بدل الجمل هذا يكون لنهايه السنه الآولى من العمر الطفل ، مثلا عندما ينطق  الأطفال كلمه علي فهو يقصد بذلك (اريد ان اذهب مع على)او (علي اخذ لعبتي ) او (علي ضربني ) ، ان الام  والدته تفهم مايريد الطفل من سياق الكلمة فالام تفهم ابنها من الكلمه  لديه بمحرد يقول الكلمه وينظر الى الشي فهي تفهم مايرد قولة من خلال نوع نبرة صوت طفلها في مختصر ان مظاهر المفردات اﻟﻠﻐﻮي التي ينطق بها الطفل بالاضافه الى نبرة صوت الأطفال تساعده على تعبير و التواصل عما يريد ويساعد ألوالدين والاخرين على فهم تعبيرة بما يريد، هذة في مراحل  الكلمة.

4- مراحل التطور النمو اللغوي الجمله الكلمتين

تكون ﻋﻧد السنه الثانيه وخاصة في نهايه  السنه الثانية، في السنه الثالثة من عمر اﻟﻄﻔﻞ و يكون اغلب الأطفال قد استخدمو الكثير من الجمل قد تصل الى الخمسة او ست كلمات التي تكون سهلة ألنطق ، وفي السن الرابع من العمر الطفل يكون مهارات  النموّاللفظي قد أنه قارب كلام الكبار ، وفي السن الخامس والسادس من العمر نحد انه ﻮ مهارات اللغويّ تعتبر قد كتملت وصل الى مستوى كامل ويستطيع استعمال جميع الجميع وتعبيراتة .

الى هنا بينا شي مختصر عن إهم تطور النمو اللغوي و التطور اللفظي و مراحل نمو الطفل في اللغة ، سنتكلم بعدما تكلمنا عن اللغة و تطور النمو اللغوي و مراحل عن الفروق الفردية في النمو اللغوي .

الفروق الفردية في النمو اللغوي للطفل
الفروق الفردية في النمو اللغوي للطفل

الفروق الفردية في النمو اللغوي للطفل

ان تعليم اللغة و التطور اللغة لجميع الأطفال تمر بنفس عوامل  المراحل في العالم , وحتى السن التي يبدأ الأطفال بها بالنطق و اكتساب اللفاظ اللغوي لاتختلف كثيرا عن ثقافات الاخرى , الا ان الأطفال  الواحد لا يتساون في مقدار اللفظ اللغوي , وهذا يرجع الى عده عوامل منها .

  • العلاقات الاسرية

قد يطرح سؤال ؟ كيف يمكن للعلاقات الاسرية ان توثر على مراحل التطور  النمو اللغوي للطفل ، حيث اشارت الدراسات الى ان الاطفال الأولى اي طفل الوحيد في الاسره يتمتع في المهارات و مرحلة المستوى لغوي افضل من الطفل الذي يكون بين عدد من الاخوه وذلك يعود الى ان ألوالدين يكونو ذو اهتمام كبير بالطفل و لانتباه للالفاظ وربطها مع ما يناسبها مما يساعد في مراحل  تطور النمو اللغوي للطفل.

وثقافه الاسره لها أهم في مراحل النمو اللغوي للطفل , ومناخ الاسرة كذالك له اهميته في مراحل ، واساليب مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي يتبها الوالدين مع الابناء سواء ان كانت طريقه تسلطيه او بالتعامل القوه والقسوة فالطفل الذي يعيش في هذة الأجواء انه يتجنب الامور ولايعبر عن رأية خوفا من تانيب والوم او اسلوب الين .

  • سلامة  الأعضاء المتعلقة في النمو اللغوي

ان الاعضاء مرحلة  نمو اللغوي هي اعضاء السمع والبصر ومراكز المخ المسؤلة عن اللغة اللسان وشفتان والحنجرة ، حيث تكون في ذهنة صور للاشياء التي تشير لها هذا الاشياء ، لولا هذة صور الذهنبة لما استطاع ان يعبر عن الشئ في غيابة .

فالطفل الذي ينطق بالشي فالابد تكون لدية صورة ذهنية للشئ ، هذا يدل على ان الطفل لا يكتسب معنى ألكلمات لا اذا تكونت لدية معلومه تربط بهذا الشئ ، اي عندما يدرك الشي تبقى لدية صورة ذهنية في بالة لهذا شئ ، وان صحة الطفل تؤثر على مرحلة تطور النمو اللغوي الطفل الذي يكون ذو صحة جيده وخصوصا في مراحل حياته الآولى يكون لدية حي الاستطلاع والمعرفه والاستكشاف يدفع الطفل الى الاهتمام بما يحيط بة من الأشخاص والاشياء والرغبة بالتعبير عن الاشياء.

اما الطفل المريض ذو صحه ضعيفة يؤدي الى قلة نشاط وتفاعل في مجتمع وهذا يأخر النمو اللغوي ويأخر النمو الذي من المتوقع ويحدث في مراحل الآولى من عمرة .

وهنا قد نكتفي بهذا القدر من الشرح لهذا الموضوع الشيق الذي يخص المرحلة الطفولة و مرحلة النمو اللغوية لدى الأطفال و معرفة مراحل نمو اللغوي و فهم مهارات التي  اكتساب الطفل و أهم اسباب  تأخر طفلك  عن ألنطق والنمو من هذا ألمقال تبدأ بمعرفة اسباب نموّ كبيرة ومتفرعه حوله الحيط و تتطور تدريجياً إذ تعرف بشكل واضح بمراحل والتطور و العوامل في نمو المبكرة وكيف يسير اﻟﻨﻤﻮ و اهمية أول سنتين و بما ﻳﺘﺄﺛﺮ النمو .

أنّ يمر الطفل في الأول سنوات من عمرهم في اﻟﻧﻣو العقلية  ، يتاثر في حياة البيئية من حولة يتاثر في المؤثرة وكل ترابط مع مفهوم الدراسة وكلّ التعبير أطفال باستخدام الرموز مختلفة ، تلخيص العملية تعليمية يتاثرالطفل  في البيئة المحيطة و نعتبر انه يمر ﻈﺎﻫﺮ ﺗﻄﻮرﻩ اﻟﻠﻐﻮى بواسطة المﻬﺎرات و إنجازات واللغة المحصول من الذكاء و دور العلاقة والعوامل اﻷﺧﺮى  في تطور النمو اللغوي للطفل .

Leave A Reply

Your email address will not be published.