موقع عراقي متخص بالخريجين والعاطلين عن العمل وأيضا الطلبة ننقل كل مايخص التعيينات الحكومية والاخبار والوظائف الشاغرة في شركات الاهلية وغيرها واخبار وزارت الدولة.

قانون الرعاية الاجتماعية الجديد في العراق

0

ما هو قانون الرعاية الاجتماعية الجديد في العراق

قانون الرعاية الاجتماعية الجديد في العراق الذي يشمل الفئات التي تعاني من نقص الموارد بسبب الكثير من الأسباب، وخاصة أنه توجد بعض الفئات التي تعيش تحت مستوى خط الفقر، لذلك توفر لهم الحكومة دعم حكومي من خلال قوانين خاصة من أجل توفير قوت يومهمن او توفير فرص عمل من أجل تحسين مستواهم المعيشي وتسهيل أمور حياتهم، خاصة أن نسبة الفقر في العراق وصلت ل 31.7% في عام 2020 وذلك بحسب منظمة الأغذية العالمي التابعة للأمم المتحدة.

اقرأ ايضا : اجراءات و كيفية التقديم علي اجازة سوق بالعراق

الفئات المشمولة بقانون الرعاية الاجتماعية

يشمل قانون الرعاية الاجتماعية الجديد في العراق بعض الفئات المشمولة من أجل الحصول على تلك الرعاية، فهم الفئات التي يعيشون تحت خط الفقر من العراقيين أو الجنسيات الأخرى التي تعيش في العراق، ومن الفئات المشمولة بالرعاية ما يلي:

• العاطلين عن العمل بشرط أن يكون متزوج ويكون لديه البطاقة الموحدة وشهادة الجنسية وجواز السفر وبطاقة السكن والبطاقة التموينية.
• الأرملة التي تكون مسجلة في الهوية أرملة وتملك شهادة وفاة زوجها.
• العزباء التي تبلغ من العمر 35 عام فما فوق.
• أن تكون مطلقة ومسجلة في الهوية أنها مطلقة وتملك شهادة طلاق.
• زوجة المحكوم عليه وتقدم نسخة من قرار المحكمة بالحكم الواقع عليه.
• اليتيم وهو الطفل الذي توفى أحد والديه أو كلاهما.
• المهجورة من زوجها وهي كل امرأة قام زوجها بهجرها ويوجد لديها تاب من القاضي يثبت هجره لها.
• العاجز: الشخص الغير قادر وعمره يصل 60 عام فما فوق.

إجراءات التقدم للحصول على راتب الرعاية الاجتماعية

يتمكن مجلس الوزراء بناء على إقتراح وزير العمل والشؤون الاجتماعي مع شمول شرائح أخرى لم تذكر في ذلك القانون، بحيث يتم تقديم عدد من الإعانات النقدية والخدمات الاجتماعية بحيث يتم تقديمها لكل شخص او عائلة تعيش تحت خط الفقر بحيث يمكنها الحصول على الإعانات النقدية والخدمات الاجتماعية، بحيث يتم تحديد المشمولين بحسب القانون ويتم ذلك من خلال الإعتماد على بيانات الفقر والبحث الاجتماعي سنويًا من خلال استمارة خاصة يتم التسجيل فيها، ويتم التسجيل عبر الإجراءات التالية:

• يتم فتح استمارة الطلب من أجل تلقي راتب الرعاية الاجتماعية، وذلك بعد الإعلان من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وهو يشمل الاشخاص ذوي الإعاقة كما يتم ملئ النموذج بكل المعلومات الشخصية ثم يتبعها إرسال رقم التسجيل، ويفعل التسجيل من قبل الموقع الرسمي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
• في حالة وجود أسمك في القائمة التي تم نشرها من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فيتم زيارة إدارة الرعاية الاجتماعية في المحافظة التابع لها وتحتاج لتلك المستندات لتقديمها:

  1. تقديم بطاقة الأحوال المدنية أو البطاقة الوطنية بحيث يقدم الأصل والصورة.
  2. شهادة الجنسية العراقية تكون أصلية ومصورة.
  3. تقديم البطاقة التموينية تكون أصل ونسخة منها.
  4. تقديم 2 صورة شخصية.
  5. تقديم صورة من السجل المدني من إدارة الأموال المدنية في المحافظة التابع لها.
  6. تقديم كتاب تأييد من مكتب العمدة من مجلس المحافظة لأجل دعم الأهلية لأجل الحصول على معاش الرعاية الاجتماعية وهو ما يؤكد أن المتقدم ليس موظف حكومي وشخص لديه إعاقة.

• يختص الموظف في جائرة الرعاية الاجتماعية بالتدقيق على الاستمارة والمستندات التي يتم تقديمها، ثم يقدم للجان الطبية المختصة في المراكز الصحية التي تقع بالقرب من محل إقامتك من أجل تحديد نسبة الإعاقة.
• تقديم التقرير الطبي الذي يوضح نوع ونسبة الإعاقة بحيث يتم تقديم التقرير الطبي لإدارة الرعاية الاجتماعية بحيث يرسل الموظف خطاب رسمي لإدارة التقاعد بحيث يؤكد أنه ليس موظف في الدوائر الحكومية ولا يحصل على أي راتب من الحكومة.
• تقديم تعهد كتابي يؤكد انه لا يملك صدر دخل ولا يعمل في القطاع الخاص ولا يحصل على راتب للتقاعد.
• يخبرك موظف الرعاية الاجتماعية بضرورة زيارة إدارة الرعاية الاجتماعية بعد شهرين أو يتم الأتصال بكل من أجل زيارة لمنزلك من قبل الفرق الميدانية للجنة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل التحقق من المعلومات التي يتم ذكرها في النموذجن مع تقييم مستوى المعيشة وضرورة تأكيد الأهلية لأجل الحصول على المساعدة.
• بعد إجراء الزيارة الميدانية يتم تلقي خطاب موافقة يتم إحالته لإدارة التقاعد في المحافظة التابع لها، ليتم إصدار ماستر كارد أو الكي كارد وهي البطاقة التي يتم من خلالها الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية.
• الحصول على مبلغ تراكمي يحتوي على المعاش المتراكم بداية من تاريخ الموافقة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
كل تلك الإجراءات مجانية باستثناء الصور الشخصية وتصوير المستندات الشخصية للفرد.

اقرأ ايضا : ما هي المعين المتفرغ ذوي الاحتياجات الخاصة بالعراق

شروط أساسية للحصول على إعانة الرعاية الإجتماعية

يشترط الحصول على الإعانات النقدية بجانب الشروط والفئات الأساسية، وينص قانون الرعاية الاجتماعية الجديد في العراق ألا يحصل المشمول على راتب من الدولة وأن لا يكون له مورد خاص يكفيه، ويستثنى من ذلك القانون من يتقاضى أجر يومي.

يتم منح الفئات المحددة في القانون مبلغ إعانة نقدية محددة في حالة أنها لم تمتلك دخل محدد، وفي حالة كانت لديها دخل تحصل على الفرق بين ما يتم تقاضيه وبين مبلغ الإعانة.

تمنح الفئات المحددة في القانون المبلغ الخاص بالإعانة النقدية الذي تم تحديده، بضرورة أن يتوفر في المتقدم شروط الاستحقاق من أجل الحصول على الإعانة النقدية المنصوص عليها، ويتم صرف مبلغ الإعانة بحسب عدد الأشخاص المستحقين للحصول على الإعانة.

الخدمات المقدمة من قبل هيئة الرعاية الاجتماعية

ينص قانون الرعاية الاجتماعية الجديد في العراق علي تقديم الإعانات للأشخاص المستحقين، كما يتم توفير الكثير من الخدمات من قبل هيئة الرعاية الاجتماعية، خاصة أن تلك الهيئة تابعة لجهة حكومية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بحيث تقوم إدارة جميع إجراءات البدل التي تخص الرعاية الاجتماعية بداية من استلام الطلبات يتبعها مراجعة البيانات والتحديث للمعلومات، مع الإجراءات الخاصة بتقديم المخصصات لمن يشملهم قانون الرعاية الاجتماعية، وتشمل القيام بالتنسيق بين الوزارات والأجهزة الأخرى ليتم تقديم الخدمات الاجتماعية بالشكل الأمثل، حيث أن تلك الخدمات تقدم للفرد أو الأسرة المشمولة بالحصول على المساعدات بحكم القانون، وهي كالتالي:

  1. المساعدة بالدخول لسوق العمل من خلال التالي : التدريب والتعليم المهني وبناء القدرات ،الحصول على فرص عمل أو قرض أو منحة لإقامة مشروع صغير أو الحصول على دخل من خلال تلك المنحة.
  2. مجال التعليم والصحة والسكن : القيام بالتدريب والتعليم المهني وبناء القدرات.
  3. تقديم برامج تدريبية في بناء الأسرة والسلوك الاجتماعي.
  4. بناء الأطفال والأحداث وتهيئة الظروف الاجتماعية الخاصة بهم.
  5. تدريب القادرين على العمل من المشمولين بذلك القانون من أجل الحصول على الخبرة والمهارة.
  6. تحديد الأشخاص في العائلة اللذين يملكون قدرة على العمل، من أجل تزويدهم بفرص عمل تساعد في إدارة مواردهم.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة كل ما يخص قانون الرعاية الاجتماعية الجديد في العراق ، وطريقة الحصول على المساعدات والإعانات، كما وضحنا الأفراد المشمولين بالحصول على تلك الرعاية الاجتماعية، كما وضحنا الخدمات المقدمة من قبل هيئة الرعاية الاجتماعية.

اقرأ ايضا : ما هو العاطلين عن العمل الاستشارية 2022 بالعراق

Leave A Reply

Your email address will not be published.