موقع عراقي متخص بالخريجين والعاطلين عن العمل وأيضا الطلبة ننقل كل مايخص التعيينات الحكومية والاخبار والوظائف الشاغرة في شركات الاهلية وغيرها واخبار وزارت الدولة.

ما هي المعين المتفرغ ذوي الاحتياجات الخاصة بالعراق

0

المعين المتفرغ ذوي الاحتياجات الخاصة بالعراق

المعين المتفرغ أو المعينة المتفرغة هم الأفراد الذين يساعدون الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الإعاقة لكي يعيشوا حياة خالية من المشكلات والعقبات التي تواجههم، وأيضًا تمنعهم من ممارسة حياتهم اليومية بشكل سليم، لذلك وفرت الحكومة العراقية مرتبات شهرية للأشخاص الذين يساعدون هذه الفئة في المجتمع العراقي، ويسمى راتب الشخص المعين المتفرغ، وذلك حسب قانون رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة رقم 38 لسنة 2013 مادة 19.

اقرأ ايضا : ما هو العاطلين عن العمل الاستشارية 2022 بالعراق

ما هي أنواع الإعاقة الذي يدفع لها راتب معين متفرغ

يتم توفير راتب الشخص المعين المتفرغ الذي يرعى أفراد أسرتهم من الدرجة الأولى مثل الأب أو الأم أو الابن أو الابنة، وأيضًا الزوج أو الزوجة، وكذلك أقارب الدرجة الثانية مثل الجد، الجدة، الأخ، الأخت، الحفيد، والحفيدة، والأشخاص الذين يعانون من الإعاقة مثل الآتي:

  1. الشلل النصفي.
  2. الشلل الرباعي.
  3. البتر في الساقين أو الذراعين أو كليهما.
  4. ضمور الدماغ أو المخ.
  5. الشخص الضرير أو فاقد إحدى العينان.
  6. أمراض الدم الوراثية.
  7. التخلف العقلي.
  8. الفشل الكلوي المزمن.
  9. الأمراض المستعصية والمزمنة التي ليس لها علاج.

ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المعين المتفرغ

عند التقدم إلى وظيفة المعين المتفرغ يجب أن نسأل اولًاما هي المعين المتفرغ ذوي الاحتياجات الخاصة بالعراق، لكي نتعرف على الدور المهم الذي سوف يقوم به، وأيضًا يجب أن تتوفر لديه عدة شروط منها ما يلي:

  • يكون العمر من 18 إلى 55 سنة.
  • أن يكون المتقدم للوظيفة سليم ومعافى لا يعاني من أي أمراض.
  • أن يكون لا يمتلك راتب آخر.
  • أن يكون الشخص المتقدم لوظيفة المعين من أقارب الدرجة الأولى أو الثانية مثل (الأب، الأم، الابن، الابنة) وأقارب الدرجة الثانية مثل (الجد، الجدة، الأخ، الأخت، الحفيد، والحفيدة).
  • تكون درجة عجز الشخص ذوي الإعاقة 75% فما فوق وذلك يتحدد من خلال تقرير طبي من اللجنة الطبية التي تقوم بتعيينها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة الصحة.
  • يتم التقدم لوظيفة المعين المتفرغ من الجنسين.

اقرأ ايضا : استمارة العاطلين عن العمل 2022

ما هي حقوق المعين المتفرغ الذي يهتم بذوي الإعاقة

 

يوجد العديد من الحقوق التي يستحقها من يقوم بخدمة الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة، حيث تحصل هذه الفئة من الأشخاص على اهتمام الدولة العراقية، كذلك صرحت الدولة أن هناك مرتبات مجزية لمن يطلق عليه ما هي المعين المتفرغ ذوي الاحتياجات الخاصة بالعراق، وأيضًا يوجد لديه مجموعة من الحقوق مثل:

  • إذا كان موظف حكومي ويتقاضى مرتب من الدولة سوف يحصل على إجازة براتب كامل وذلك من ( المخصصات الثابتة وبقية الامتيازات) وذلك مثل باقي الزملاء الذين لم يحصلوا على إجازات.
  • إذا كان المعين المتفرغ ليس موظف حكومي سوف يحصل على مرتب شهري يعادل الحد الأدنى في رواتب موظفين الدولة العراقية، والذي يكون تقريبًا من 150 ألف دينار إلى 250 دينار عراقي.
  • يتم وقف المرتب في حالة اتجاه المعين المتفرغ للدراسة داخل أو خارج دولة العراق، وأيضًا عند رجوعه إلى العمل السابق.

اقرأ ايضا / شراء متابعين خدمات سوشيال ميديا

ما هي المستمسكات المطلوبة للتقديم على المعين المتفرغ

توجد عدة أوراق مطلوبة عند التقديم وهي كالتالي:

  1. هوية الأحوال المدنية للشخص ذو الإعاقة.
  2. تقديم بطاقة السكن للمعين المتفرغ.
  3. البطاقة التموينية للمعين المتفرغ.
  4. نسخة من التقرير الطبي المعد للشخص ذو الإعاقة.
  5. عدد 4 صور للشخص المعين.
  6. صور عدد 4 للشخص ذو الإعاقة.

اقرأ ايضا : اسماء قطع الاراضي داري 2022

اجراءات التقديم على وظيفة المعين المتفرغ

قبل البحث في إجراءات التقدم للوظيفة يجب أن نتعرف ما هي المعين المتفرغ ذوي الاحتياجات الخاصة بالعراق ، حيث أنها وظيفة من الوظائف الحيوية والمهمة في دولة العراق، وهناك العديد من الإجراءات اللازمة عند التقدم للوظيفة وهي كالتالي:

  1. على المتقدم ملء الاستمارة الالكترونية للحصول على راتب المعين المتفرغ، حيث يتم منح رقم تسجيل يرجى الاحتفاظ به.
  2. تعلن وزارة العمل والشئون الاجتماعية أسماء الأشخاص المطلوب منهم مراجعة كلًا من دائرة الرعاية الصحية لذوي الإعاقة، وذلك حسب المحافظات.
  3. يتم الأسماء على موقع الوزارة وذلك على عدة فترات.
  4. إذا وجد المعين المتفرغ المتقدم للحصول على راتب اسمه من ضمن الأسماء التي نزلت على موقع وزارة العمل يجب على الفور الذهاب إلى دار الرعاية الاجتماعية وذوي الإعاقة مع أخذ الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم.
  5. يقوم الموظف المختص بإرسال كتاب الى دائرة التقاعد للتأكيد على أن المعين المتفرغ لا يحصل على راتب من الدولة العراقية، وأيضًا للتأكد من أن المعين ليس موظف حكومي.
  6. يقوم الموظف المختص بتدقيق الملف وسوف تستغرق عملية التدقيق مدة شهرين.
  7. بعد صدور الموافقات اللازمة يجب مراجعة هيئة التقاعد وذلك لاستلام كتاب الراتب، وهو كتاب يظهر فيه قرار استحقاق الراتب والمبلغ المالي المقرر.
  8. تظهر قرار استحقاق الراتب إلى هيئة التقاعد لكي تمنحك بطاقة الماستر كارد أو الكي كارد.
  9. سوف يتم صرف الراتب من تاريخ صدور القرار الموافقة واستحقاق الراتب.
  10. بعد استلام بطاقة الماستر كارد سوف يتم صرف مبلغ متراكم منذ فترة من تاريخ الموافقة على استحقاق المعين المتفرغ للحصول على راتب لتاريخ صدور القرار.

 

كم تستغرق عملية الموافقة على استحقاق الراتب المعين المتفرغ

عند التقديم على ماهي المعين المتفرغ ذوي الاحتياجات الخاصة بالعراق، يجب علينا معرفة المدة التي تستغرقها لكي نحصل على الراتب، وقد أوضحت وزارة العمل والشئون الاجتماعية أن مدة الموافقة على استحقاق الراتب المعين المتفرغ مدة تصل إلى 9 شهور.

هل توجد رسوم قانونية تدفع عند تقديم طلب للحصول على راتب المعين المتفرغ

لا يوجد دفع رسوم عند التقديم حيث إن التقديم للحصول على راتب المعين المتفرغ مجاني، ولكن دفع الرسوم عند  استنساخ المستمسكات.

 

كيف يمكن التقدم على إجازات إذا كنت موظف حكومي واردت التقدم على المعين المتفرغ

يجب على الموظفين الحكوميين الذين يرغبون بالتقديم على المعين المتفرغ ومن حقهم الحصول على رواتبهم كاملًا، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. تقديم طلب إجازة للوزير المختص الدائرة التي يعمل بها مع ذكر الأسباب طلب الإجازة، وأيضًا صلة القرابة مع الشخص ذو الإعاقة.
  2. يجب إرفاق التقرير الطبي الخاص بالشخص الذي يعاني من الإعاقة مع طلب الإجازة.
  3. يحتوي التقرير الطبي على إعاقة بنسبة 75% ونوع الإعاقة لكي يتم الموافقة على طلب الإجازة.
  4. تقديم الأوراق التي تثبت صلة القرابة مع الشخص ذو الإعاقة سواء درجة أولى، ثانية.
  5. بعد صدور قرار الموافقة على طلب الإجازة من الوزير المختص في دائرة مقدم الطلب، يجب عليه مراجعة قسم الموارد البشرية الخاص بالوزارة أو الدائرة التي يعمل بها الموظف.
  6. سوف يستكمل الموظف المختص الإجراءات اللازمة بالاجازة وذلك بإرسال نسخة من الإجازة إلى أقسام الحسابات والأرشيف والمالية.
  7. يتسلم مقدم طلب الإجازة قرار استحقاقها وتاريخ بدء الإجازة وتاريخ انتهائها ومدتها.
  8. على الموظف عند الانتهاء من الإجازة تجديدها أو الرجوع لممارسة دوامه مع عمل الإجراءات اللازمة لذلك.

اقرأ ايضا : استمارة قطع الاراضي 2022

كم يبلغ راتب الشخص المعين المتفرغ

يبلغ راتب الشخص المعين المتفرغ في الوقت الحالي نحو 170 ألف دينار عراقي، حيث يعد المعين المتفرغ في الدرجة العاشرة من درجات السلم الوظيفي في الدولة العراقية، وذلك حسب القانون العراقي 38 لسنة 2013 رقم 19.

بالإضافة إلى أنه تم الموافقة على تعديل القانون  وذلك من جانب مجلس الوزراء العراقي، لكنه غير منفذ حتى الآن، وسوف يتم احتساب المعين المتفرغ في الدرجة الثامنة وذلك حسب حالات معينة، وسوف يحصل على راتب 250 الف دينار عراقي في الشهر، ولكن من خلال شروط معينة يتم وضعها من قبل وزارة العمل والشئون الاجتماعية بالعراق وذلك عند فتح باب التقديم لوظيفة المعين المتفرغ في عام 2022.

اقرأ ايضا : الجامعات الروسية المعترف بها في مصر

Leave A Reply

Your email address will not be published.