موقع عراقي متخص بالخريجين والعاطلين عن العمل وأيضا الطلبة ننقل كل مايخص التعيينات الحكومية والاخبار والوظائف الشاغرة في شركات الاهلية وغيرها واخبار وزارت الدولة.

مفهوم النمو في علم النفس 2022

مفهوم النمو
0

اليوم وبشكل عام سنتعرف في هذة المقالة على مفهوم النمو ، و مراحل النمو ، و تعريف إلنمو من خلال موقع “هذه الساعة“.

 

كما نعرف ان مفهوم النمو في علم النفس، اهمية كبيرة عند علماء آلنفس اكثر من فروع علم آلنفس الاخرى ، حيث تتركز على اهم مرحله وهي مرحله الطفولة ، بما ان تعتبر اهم مرحله هي مرحله طفولة كونها الاساس الذي يتكون فيها معالم شخصية ألفرد والتي تستمر معه في حياتة المستقبلية.

 

اشار سيمغوند فرويد في المقال التي تم نشرها على google الى ان شخصيه تتحدد في طفل من مرحله القماط لهذا مرحله طفولة مرحله مهمه ويجب لاهتمام بها حتى نوصل الطفل الى بناء متين لشخصيه طفل وتوافق سليم وصحيح عند رشد .

 

يوجد الكثير من الاشخاص يتفهمون الصغار و لديهم ميول نحوهم يولدون ولديهم حب للاطفال صغار ، شخصيه عند هؤلاء الأشخاص تدعو الصغار الى لانجذاب نحوهم بكل حرية وطلاقة ، وتكون هذة الصفات ضروري ان تتواجد في شخصيه المعلم والوالدين وكل شخص له علاقة بحياة الطفل .. و مفهوم التطور .

مفهوم النمو عند علم النفس
مفهوم النمو عند علم النفس

مفهوم النمو في علم النفس

 

هو احد فروع علم النفس العام ، اي بمعنى هو علم يدرس النمو سلوك و آلنفس في الانسان ، من بداية مرحله التكويني والتكوين الأطفال منذ اخصاب الى ممات الإنسان ، حيث النمو يتناول دراسه جميع جوانب الجسمي والنفسي والانفعالي والاجتماعي والحركي وفي جميع مراحل النمو .

 

ألتطور النفسي و المعرفي عند الآنسان و للنمو الخصائص والتطور اليمر في ألمراحل التغير في حياة للطفل من تكوين واخصاب البيضه من و المهد الى الممات ويقصد بمراحل النمو للفرد و هما.

 

مراحل النمو

  1. مرحله ماقبل الولادة
  2. مرحلة الرضاعة .
  3. مرحلة الطفولة : وهي ثلاث ﻣﺮاﺣﻞ في اﻟﻨﻤﻮ ﻳﺒﺪأ مرحله نموه المبكرة ، مرحله نمو الوسطى ، ﻣﺮﺣﻠﺔ النموّ المتاخرة .
  4. مرحلة المراهقة : وتشمل ثلاث مراحل من النمو ، مرحله االمراهقه المبكره ، مرحله المراهقه االوسطى ، مرحله المراهقه المتاخرة.
  5.  مرحله االرشد .
  6. مرحله منتصف العمر
  7. مرحله الشيخوخة .

 

هذة أنواع مراحل النمو التي تمر بها نمو الأنسان فالنمو تتم في العديد من بمراحل جسم التكيفية و المفاهيم التقليدي و الحضري و بدراسة و بخصائص الجسدي العضوية و السلوكية في جميع النواحي حياه اﻟﻄﻔﻞ مختلفة و تطور الشامل للأطفال والعوامل النُّمو العقلي و التغيرات المختلفة في الكائن الحي البشري .

 

اهمية النمو في علم النفس للعلماء والمختصين

 

عملية النمو تساعد علماء آلنفس في عملهم لمساعدة الراشدين وكبار وصغار والمراهقين ، في مجال العلم ألنفس الاجتماعي والارشادي وتوجيهي ونفسي وتربوي .

 

كما ان المختص عندما تعرف مبادئ وقوانين نمو تساعدة على معرفه اذا كان يعاني ألفرد من انحراف اوشذوذ او ضطراب في سلوك و سبب الشذوذ والانحراف و وطريقة معالجتة، ان هذة اهميت النمو للمختصين بواسطة هذا المقال سنعرف اهمية العلم النفس النمو بالنسبة للوالدين والمعلمين .

 

اهمية العلم نفس النمو لدي الوالدين والعلمين

 

يشير الىاهمية دراسه ان نمو عند علم النفس للوالدين و المعلمين من الناحية ألتطور التنمية و العوامل والنمو ويمكن لاستفادة من الاهمية المتاحة، يساعد على معرفة خصائص النمو المراهقين والاكفال مما يساعد الوالدين في طريقة الصحيحه التي يتبعة في التنشئة الاجتماعية .

 

وكذلك يساعد في معرفه الفروق حتى لايكلف الوالدين الاطفال بما لايستطيع فعلة، كما يساعد على الفهم نفهم مراحل النمو وتطور والانتقال من مرحلة الى اخرى وتميز بين الخصائص النمو فكل مرحله لها الخصائص تتميز بها .

 

كما تساعد المعلمين على تحديد طرق التدريس والوسائل المناسبة التي تؤدي ال تحسين العملية التربوية عندما يعرف المعلم الخصائص النمو لكل مرحلة من مراحل التطور النمو يستطيع تحديد الطرق التدريس المناسبة بكل سهولة ودقة .

 

ومن خلال معرفه تتساعد المعلمين على معرفة الفروق الفردية بين الطلبة وانهم لايشتشابهون في القدرات بل بأنّه يختلف تلاميذ في القدرات والاستعدادات والفهم وطاقتهم النفسية والعقلية .

 

بعدما عرفنا أهميته دراسة النمو عند علم النفس للمختصين والوالدين والمعلمين سنعرف اهميتة للافراد والمجتمع بشكل عام يعني يسير قدرة ألطفل وخصائصه العامة باهمية النمو و تشير الى ألتطور الجسم .

مفهوم النمو
مفهوم النمو

أهمية دراسه علم النفس النمو للأفراد والمحتمع 

 

من اهمية فهو يساعد على معرفة الفرد سلوكه في مختلف مراحل العمر التي يمر بها وبذلك تفيده في العلاج وتوجيه، كما يساعد ايضا على تفهم المشكلات الاجتماعية التي تكون ذات صله مباشرة بنمو الفرد مثل تاخير الدراسة والانحراف الجنسي والعمل على علاجة والوقاية، ويساهم في فهم الافراد مستوى نموهم في المراحل نمو .

 

مثل ماذكر بياجيه ان مفهوم النمو مهم جدا في مفهوم التطور النمو بصورة عامة، وعتبر المستوى الاقتصادي من المؤثرات على النمو و الزيادة اهتمام الاسرة وترفية على طفل الذين يتمتعون بمستوى الاقتصادي المرتفع توفر بيئة مناسبة للكفل لكي ينمو نمو صحيح مع الزيادة انتباه الوالدين للابناء ، انما الاسر التي لاتتمتع بمستوى الاقتصادي مرتفع ويكون مستوى الاقتصادي ضعيف يعاني فية الاطفال من العوز وقلة ااهتمام والاهمال فالوالدين منشغلين الى الزيادة العمل وتدبير شؤؤن الحياة على حساب صالح ألطفل، وكما تم تعريف النمو مسبقا عرفنا ماهو تعريف النمو بشكل عام وما تعريف مراحل النمو وقول بياجيه تجاه النمو ومفهوم النمو .

النمو بصورة عامة

ان الافراد تبدأ بالنمو في والشكل المستمر من بداية الاخصاب الى الممات، ﻣﻦ الصعب تقسيم حياه الإنسان الى مراحل لان حياه تكون متداخلة مع بعضها ولايوجد فاصل بينها ، ولاكن هناك مصطلحات متعددة تتميز بها مراحل النمو ولكل مراحل خصائص تتميز بها المرحلة عن الاخرى .

 

الى هنا قد بينا قدر وافي ومختصر فيما يخص النمو و مفهوم النمو على اساس المختصين والعلماء و بياجيه وتاثير الزيادة مستوى الاقتصادي في النمو ومفهوم النمو .

 

مفهوم النمو النفسي و المعرفي للنمو يشير الى عملية التطور النمو عند الإنسان بكل ألمراحل المختلفة و التغيرات التي تطرأ على التطور النمو و مفهوم النمو بصورة عامة، ان عدد من المختصين قدمو دراسات التغيّرات التي تمر بها اﻟﻄﻔﻞ منذ ولادة حتى الممات .

 

موضوع مفهوم النمو و ما يتضمن من مراحل من الطفولة و الرشد والمراهقه ، كما قال بياجيه في مفهوم النمو، تم تقدم شرح كبير حول مفهوم النمو بشكل عام وطرحت نظرية لعدة علماء النفس في مفهوم النمو، و التركيب التكويني للافرد ، ودور المجتمع في نموه ، و مراحلٍ اللغة و ثقافات الاخرى ، و وجود دول تسعى الى تحقيق التكامل ، فيقصد باهتمام أعلى في الوظائف و المصطلحات المؤثرة في ألفرد بينما تحدث طريق زيادة الاهتمام الاسري والمحيط في طفل على النمو الطبيعي نتيجة توفير سبل آلتطور النمو كافة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.