أخر الاخبار

سلم الرواتب الجديد في العراق 2023 2024

سلم الرواتب الجديد في العراق 2023 2024

قال الكاظمي لـ "هذه الساعة" إنه لا يمكن اتخاذ أي إجراء بشأن سلم الرواتب فيما تبقى من هذا العام، ولكن هناك توقعات بأن الحكومة ستأخذ في اعتبارها هذا القانون خلال عام 2024.

تُجرى حالياً دراسة جادة لتعديل الأجور، حيث يُقترح رفع الرواتب الإسمية للدرجات من العاشرة إلى الخامسة. وفي هذا السياق، يتطرق الكاظمي إلى افتراض تقليص رواتب بعض الدرجات العليا لتحقيق التوازن المالي وتعزيز العدالة الاجتماعية.

سحبت الحكومة القانون الذي يثير خلافات سياسية واعتراضات وزارية، وقد يتأخر تشريعه بسبب الاهتمام الكبير به من قبل فئة واسعة من الموظفين، خاصة أصحاب الدخول الضعيفة والبسيطة، وتوقع أعضاء مجلس النواب موافقة على سلم الرواتب الجديد في بداية العام المقبل.

جمال كوجر، عضو اللجنة المالية النيابية، أشار إلى ثلاث خيارات لتمرير قانون سلم الرواتب. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تعديل سلم الرواتب داخل المبلغ الحالي دون إضافات، مما يتيح تقليص الرواتب العليا وزيادة الرواتب الدنيا ضمن سقف محدد في الموازنة. الخيار الثاني يتضمن إصدار موازنة تكميلية خاصة بسلم الرواتب، بينما يمكن أن يكون الخيار الثالث تأجيل السلم مع ميزانية لعام 2024.

تقوم اللجنة القانونية النيابية بطلب إدراج "تعديل سلم الرواتب" في جدول أعمال مجلس الوزراء، وتؤكد أن التطبيق سيكون بدون عبء مالي على الدولة، مع إعلان لجنة المالية زيادة نسبية بنسبة 150٪ في رواتب الدرجات الدنيا ومخصصات 50٪ لجميع الموظفين. يشير رئيس اللجنة، عطوان العطواني، إلى أن السلم الجديد يسعى لتحقيق العدالة ويخضع حالياً لاستعراض لجنة خبراء قبل تقديمه لمجلس الوزراء للمصادقة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-