أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن التسويق الالكتروني 2022


كل ما تريد معرفته عن التسويق الالكتروني 2022

أصبح التسويق الالكتروني 2022 ضرورة من ضروريات الحياة في هذه الأيام، خاصة مع وجود الانترنيت، ووسائل التواصل الاجتماعي مثل (Facebook,Instagram,Gmail,Twitter) وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، و أصبح معظم أصحاب الأعمال يستخدمون التسويق الالكتروني للوصول إلى عدد كبير من العملاء و قاعدة كبيرة من الأشخاص المهتمين بشراء السلع عبر الانترنيتK، و أصبح ايضاً من الضروري التعرف على التسويق الالكتروني.

حيث عرف التسويق الالكتروني بأنه عملية استخدام الانترنيت أو البريد الإلكتروني لعمليات البيع و الترويج للمنتجات، و تستخدم فيه مجموعة من التقنيات للمساعدة مثل الهواتف المحمولة في ربط الشركات بعملائها، و مثل العديد من القنوات الإعلامية الأخرى؛ كما يعد التسويق الالكتروني ايضاً جزءاً من الاتصالات التسويقية المتكاملة، مما يساعد الشركات على بيع منتجاتها و خدماتها عبر الانترنيت.

 

حيث نأتي الى التعرف عن التسويق الالكتروني، ما هو التسويق الالكتروني؟

هو إدارة التفاعل بين المنظمة والزبون في فضاء البيئة الافتراضية، من اجل تحقيق المنافع المشتركة. و البيئة الافتراضية للتسويق الإلكتروني التي تعتمد بشكل اساسي على تكنولوجيا الأنترنيت ، وانه يركز على ادارة العلاقات بين طرفين المنظمة والزبون من جهة وعناصر البيئة الخارجية من جهة اخرى، وليس مجرد بيع منتجات المنظمة الى الزبون فقط.

وعرف التسويق الالكتروني ايضاً بأنه “تطبيق الانترنيت و التقنيات الرقمية ذات الصلة لتحقيق الأهداف التسويقية”، و اشار اخرين الى التسويق الالكتروني بأنه “استخدام امكانيات شبكة الانترنيت و شبكات الاتصال الأخرى المختلفة و الوسائط المتعددة في تحقيق الأهداف التسويقية مع ما يترتب على ذلك من مزايا جديده و امكانيات عديدة”.

و عرف التسويق الالكتروني ايضاً على انه تعامل تجاري قائم على تفاعل اطراف التبادل بشكل الكتروني بدل من الاتصال المادي بصوره مباشرة عملية بيع و شراء سلع و خدمات عبر شبكة الانترنيت وهذا من اشياء تجعلك سعيدا في حياتك بسبب شبكة التواصل من خلال الانترنت.

حيث يعد التسويق الالكتروني مفتاح تحقيق اهداف الشركات و المؤسسات العصرية، ويشمل تحديد الاحتياجات و الرغبات للسوق في ظل ظروف البيئة و الادوات التي تجمع بينها شبكة الانترنيت بكل ما اتاحته عملية التسويق الالكتروني من تكنولوجيا للتواصل بين البشر، حيث ان التسويق الالكتروني يعتمد بصورة اساسية على الانترنيت في ممارسة كافة الانشطة التسويقية كالبيع، الاعلان، بحوث التسويق، التوزيع، التسعير، تصميم المنتجات

أساليب التسويق الإلكتروني

و من ثم نأتي الى اساليب او انواع التسويق الالكتروني حيث يرى بعض الخبراء في التسويق بانه يمكن توصيف التسويق الالكتروني الى ثلاثة انواع رئيسية:

التسويق الخارجي :

وهو مرتبط ب وظائف التسويق التقليدية كتاب تصميم وتنفيذ المزيج التسويقي ( المنتج _ السعر _ التوزيع_ الترويج ).

التسويق الداخلي :

وهو مرتبط للعاملين داخل المؤسسة حيث انه يجب على المؤسسة ان تتبع سياسات فعاله لتدريب العاملين وتحفيزهم الاتصال الجيد بالعملاء و دعم العاملين للعمل كفريق يسعى لإرضاء حاجات ورغبات العملاء كل فرد في المؤسسة يجب ان يكون موجه في عمل عملاء فليس يكفي وجود قسم في المؤسسة خاص بالقيام بالأعمال التقليدية لوظيفه التسويق وبقية الافراد او الاقسام كل في اتجاه اخر.

التسويق التفاعلي :

وهو مرتبط بفكرة جوده الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكل اساسي ومكثف على الجودة و العلاقة بين البائع والمشتري.

خطوات التسويق الإلكتروني

1. تحديد المنتج او المنتجات التي يسعى المتجر الالكتروني لتقديمها : تعد هذه الخطوة هي الخطوة الاولى قبل انشاء المتجر الالكتروني حيث تحدد انواع المنتجات التي سوف يقوم المتجر ببيعها لأن هذه الخطوة عنصر اساسي و مهم و تؤثر بشكل مباشر على نجاح مشروعك من الاساس.

2. اختيار اسم العلامة التجارية للمتجر الالكتروني : كالعادة ليس من السهل ايجاد اسم مناسب للعلامة التجارية ولا تحاول ايجاد الاسم المثالي ف ان الأهم من ان تجد الاسم المثالي هي الخدمات التي سوف يقدمها المتجر للزبائن ،فإذا نالت تلك الخدمات اعجابهم فإنهم سوف يتذكرون اسمك حتى لو لم يسمعوه من قبل، و هنالك الكثير من المنظمات الالكترونية اختارت اسماء لا معنى لها و مع ذلك نجحت.

3. اختيار نطاق المتجر : و من ثم عمل استضافه للمتجر حيث يوجد بعض الامور التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم النطاق وهي اختيار رمز البلد ، تجنب الاسماء المشهورة ، اضافة كلمة مفتاحية.

4. بناء المتجر الالكتروني : لا يتمتع كل الناس بالمعرفة التقنية و الخبرة الكافية التي تمكنهم من انشاء متجر إلكتروني و الدخول الى سوق التجارة الالكترونية بنفسهم، لذلك هناك اختيارين لبناء المتجر الالكتروني هي اما ان توظف مطور ويب خبير و محترف او تستخدم احدى الادوات المخصصة لبناء المتاجر الالكترونية.

5. تصميم المتجر الالكتروني : يجب ان يكون تصميم المتجر الالكتروني جذاباً و انيقاً الى التسويق الالكتروني 2022 ، لكن بدون مبالغة لأن المبالغة سوف تجعل الموقع بطيء و تشتت انتباه الزائرين ، و يجب ان يكون التصميم متجاوباً مع مختلف الاحجام ، لأن نسبة كبيرة من هؤلاء الزائرين القادمين الى المتجر الالكتروني تستخدم الهواتف و ينبغي ان يكون المتجر سهل التصفح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-