أخر الاخبار

متى يفتح التقديم المسائي 2022-2023


متى يفتح التقديم المسائي

يمكن الطلب التقديم المسائي عبر الإنترنت. يسر الجامعة التقنية الشمالية أن تعلن عن فتح باب التقديم المسائي بكلياتها ومعاهدها للعام الدراسي 2023/2022 ابتداء من الخميس 9/8/2022 وحتى يوم الأحد 9/10/2022. للتقديم، انقر فوق الزر “إرسال” أدناه واملأ نموذج الطلب عبر الإنترنت.

هل الدراسة المسائية بفلوس؟


ضوابط التقديم المسائي في العراق
  1. لكي تكون مؤهلاً للتقدم إلى الدراسات المسائية في الكليات في العراق، يجب أن تكون حاصلاً على الجنسية العراقية
  1. وأن تكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو وثيقة معادلة من المديرية العامة للتربية والتعليم.
  1. إذا تخرجت من المدرسة الإعدادية في العام الدراسي الحالي، فيضمن لك القبول في التقديم المسائي بناءً على نفس معايير الطلاب الآخرين الذين تقدموا للقبول من خلال مكتب القبول المركزي.
  1. للقبول في التقديم المسائي في الكلية، يجب ألا يقل المعدل التراكمي الخاص بك عن 60٪.
  1. تستثنى الطالبات من خريجات الفروع العلمية والأدبية بالجامعة الراغبات في الالتحاق بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة من متوسط المطلب المذكور في الفقرة (4) أعلاه، بشرط أن يكون معدل لا يقل عن 55٪.
  1. يحق لخريجي الفرعين العلمي والأدبي للجنة الأولمبية (مرشحي اللجنة الأولمبية) التقديم إلى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة على ألا تزيد نسبتهم عن 5٪ من خطة القبول. استثناءً، يُسمح لخريجي هذا الفرع بتجاوز متوسط ​​الحالة.
  1. يحق للخريجين الموهوبين والشجعان حقًا من المدارس الثانوية المهنية (الصناعية والتجارية والزراعية) يجوز التقديم في كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية والتربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية الفنية والتربية البدنية وعلوم الرياضة في التعليم الأساسي بما يتجاوز (10٪) من مجموع المتقدمين. يجب أن يكون لدى المتقدمين معدل قبول لا يقل عن 60٪.
  1. يحق لخريجي معاهد الفنون الجميلة التقدم للقبول في التقديم المسائي بمعدل 10٪ في كليات الفنون الجميلة.
  1. يحق لخريجي الدراسة الإعدادية المهنية للفروع (الصناعية والتجارية والزراعية والفنون التطبيقية) والتمريض والقبالة وإعداد دراسات التوليد التقديم للدراسات المسائية حسب التخصصات المناظرة بشرط ألا تزيد نسبتهم عن (10٪). ) من خطة القبول للقسم المقابل ولا تزيد نسبة خريجي الفرع التجاري عن (20٪). ) من خطة القبول للأقسام المناظرة في كلية الإدارة والاقتصاد بنسبة لا تقل عن (60٪).
  1. الطلاب الذين أكملوا دراساته الاعداديات الإسلامية من وزارة التربية يحق لهم يجوز فقط للأوقاف التابعة (باستثناء خريجي الامتحانات الخارجية في المدارس الثانوية التابعة للأوقاف الذين لم يجتازوا اختبار التقييم الذي تحدده وزارة التربية والتعليم) التقدم لدراسة الدورات المسائية في العلوم الإسلامية في كلية العلوم الإسلامية. العلوم الإسلامية. يجب ألا تزيد نسبة المتقدمين للدورات المسائية عن 10٪ من خطة القبول بالكلية، ويجب ألا يقل معدل المتقدمين عن 60٪.
  1. يتم اتباع النسب المئوية للقبول للطلاب المتقدمين حرفياً. في حالة عدم استيفاء هذه الحصة، سيتم إعطاء للخريجين من الفروع العلمية والأدبية.
  1. لا يحق لخريجي المعاهد التقدم للقبول في الدراسة المسائية، إلا في الحالات المذكورة في الفقرة 9. يتم ترشيح كبار خريجي معاهد الدراسة المسائية من قبل الوزارة للقبول لاختيار الكليات وفقًا لاهتماماتهم المتخصصة وخلال عام التخرج فقط.
  1. يحق لخريجي المرحلة الإعدادية التقديم للدراسات المسائية في المعاهد ويخصم معدل القبول حسب المنافسة على المقاعد المتاحة ولكل قسم علمي.
  1. تختار الجامعة الطلاب للدراسة في الكلية أو المعهد الذي يرغبون فيه وفي القسم الذي هم مؤهلون له. يتم تحديد هذا الترتيب حسب الأفضلية.
  1. يمكن للمعلمين الذين قضوا وقتهم ولا يزالون مهتمين بالتدريس التقدم إلى كليات التربية والتعليم الأساسي، بغض النظر عن خلفية دراستهم في المدرسة الإعدادية. ويشمل ذلك الدراسات المهنية أو الأكاديمية على ألا تزيد نسبتها عن (5٪) من خطة القبول في القسم. في حالة قبولهم، سينضمون إلى خطة القبول الخاصة بالقسم.
  1. يحق للطلاب المسجلين في الدراسات الصباحية التقديم المسائي في كليات أخرى غير الكليات التي يتم فيها وضع قيودهم، بشرط ألا يكون لأسباب مثل الغش أو محاولة القيام بذلك، وهم تستوفي الشروط العامة الأخرى.
  1. يتم قبول الطلاب المقيمين الحاصلين على شهادة ثانوية من العراق مبدئيًا في الدراسة المسائية، ويجب عليهم تزويد الوزارة بخطاب يفيد بإعفائهم من الرسوم الدراسية بالعملة الأجنبية. في غضون 30 يومًا من استلام أمر القبول، يتحمل الطالب والكلية / المعهد مسؤولية مواصلة دراستهم دون الحصول على كتاب إعفاء.
  1. يُطلب من المنتسبين إلى القوات المسلحة والمخابرات وقوى الأمن الداخلي وجهاز الأمن الوطني والأجهزة الأمنية الأخرى إحضار خطاب تأكيد من إدارتهم من أجل قبولهم في التقديم المسائي .
  1. بموجب الأمر الديواني 122، والذي يشمل عائلات ضحايا الإبادة الجماعية لأكراد الفيلي، يحق للطلاب من هذه الفئة التقدم إلى الكليات والجامعات في المساء بنسبة (5٪) فوق ما يتطلبه اختيارهم. الفئة، كاستثناء من القاعدة التي تتطلب منهم التنافس فيما بينهم. هذا الاستثناء ممنوح من قبل الجهات المختصة لهذه الفئة.
  1. لا يحق للوزراء ومن هم في حكمهم وأعضاء مجلس النواب والحاصلين على درجات خاصة والمديرين العامين وأعضاء مجالس المحافظات والبلديات التقدم بطلب الالتحاق التقديم المسائي.
  1. يتم تقديم تعهد خطي من الطالب المتقدم للدراسة المسائية، يفيد بأنه غير مدرج في الدرجات الخاصة المشار إليها في الفقرة 23 أعلاه، حسب النموذج الموضح في الملحق 13.
  1. يشمل ذلك جميع طلاب السنة السابقة وطلاب المساء الحاليين الذين يمتثلون للفقرة (24) أعلاه. الكلية والقسم المختص مسئولين عن ذلك.

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الرسوم التقديم المسائي للدراسات المسائية في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادم 2022-2023.

شاهد ايضا شروط الموافقة على الدراسة المسائية 2022

تحتوي مدونة الساعة على مجموعة متنوعة من المعلومات . إذا كنت تبحث عن معلومات حول نوع معين ، فهذا هو المكان المناسب لبدء البحث. يتم تحديث المدونة بانتظام بمقالات ومعلومات جديدة، لذا تأكد من إعادة التحقق كثيرًا.

للتواضل اضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-